تصنيف زيت المحركات
Cars Need
Cars Need
٣ يوليو ٢٠٢٣

تصنيف زيت المحركات

تصنيف زيت المحركات هو نظام معياري يستخدم لتصنيف وتحديد الخصائص الفيزيائية والكيميائية للزيوت المستخدمة في محركات السيارات. يتم تطوير هذا التصنيف بواسطة اتحاد المهندسين المستخدمين للزيوت (SAE) ومنظمة الشركات المصنعة للمحركات (API)، ويتم تحديثه بشكل منتظم لمواكبة التطورات التكنولوجية واحتياجات المحركات الحديثة.

تصنيف SAE:

يقوم تصنيف SAE بتحديد مستوى لزوجة الزيت عند درجات حرارة منخفضة ومتوسطة. يتكون التصنيف من رقمين مفصولين بحرف "W"، مثل 5W-30 أو 10W-40. الرقم الأول يشير إلى لزوجة الزيت عند درجة حرارة منخفضة، حيث يكون الزيت سهل التدفق. الرقم الثاني يشير إلى لزوجة الزيت عند درجة حرارة التشغيل العادية للمحرك.

تصنيف API:

يقوم تصنيف API بتحديد مستوى أداء الزيت ومدى توافقه مع متطلبات الحماية والتنظيف للمحركات. يتكون التصنيف من حرفين، مثل API SN أو API CJ-4. يتم تحديث هذا التصنيف بشكل منتظم لتوفير الزيوت الملائمة للمحركات الحديثة وتطبيقات الأداء العالي.

هناك أيضًا تصنيفات إضافية مثل ACEA (تحالف مصنعي المعدات الأوروبيين) و ILSAC (المجلس الدولي لمعايير التشحيم لسيارات الركاب) التي تهدف إلى توفير معايير محددة للزيوت المستخدمة في المناطق الجغرافية المحددة أو لمحركات السيارات ذات التكنولوجيا المتقدمة.

عند اختيار زيت المحركات، من الأهمية بمكان التحقق من متطلبات الشركة المصنعة للسيارة ومواصفات المحرك. يتم توفير هذه المعلومات في دليل المالك الخاص بالسيارة. ينبغي اختيار زيت المحركات الذي يتوافق مع تصنيف SAE وتصنيف API الموصى بها للحفاظ على أداء المحرك وتأمين الحماية اللازمة.